[center]القوانين والأنظمة الصفية
--------------------------------------------------------------------------------
تنقسم القوانين إلى نوعين وكلا النوعين ينبغي أن يتعرف عليها الطالب ويجب أن يشارك في وضعها:
1- قوانين مدرسية: وهي الأنظمة المتبعة خارج الصف.
2- قوانين صفية وهي الأنظمة داخل غرفة الصف.
ولكي تكون قوانينك أكثر فعالية لابد من مراعاة التالي:
1- كتابة القانون بعبارات ايجابية والابتعاد عن صيغ النهي فهي تثير التمرد لدى بعض الطلاب ولاتعطيهم بديل للسلوك فبدلاً من قول لاتتكلم والطعام في فمك نقول يصبح كلامك أوضح عندما تنهي طعامك.
2- اشراك الطلاب في وضع القوانين من أجل الحصول على المزيد من تحمل المسؤلية تجاه القانون.
3- صياغة القانون بعبارات واضحة وبسيطة وتصف سلوكاً واحداً فقط ويفضل ألا تتجاوز ست كلمات كحد أقصى خاصة في الصفوف الدنيا مثال: أعيد الأدوات إلى أماكنها بعد استخدامها.
4- إذا كان القانون معقد أو مركب يمكن عرضه خطوة فبدلاً من قول نلتزم بآداب الوجبة ونعتبر هذا قانون للوجبة في رياض الأطفال فنقول نأكل باليد اليمنى - ننهي طعامنا - ننظف أماكننا.
5- شرح المصطلحات التي يجد الطلاب صعوبة في فهمها فعندما نقول نجلس جلسة صحيحة على المعلم أن يشرح ماذا يعني بالجلسة الصحيحة.
6- تقديم جميع القوانين على فترات وليس دفعة واحدة والبدء بالأهم.
7- يستحسن أن يتضمن القانون نتيجة السلوك فهذا يجعله مقنعاً أكثر للطالب مثال ترتيبي للمكان يسهل على الآخرين استعماله.
8- يفضل تدعيم القانون بصور موضحة للسلوك المطلوب.
9- تكرار القانون عامل مهم ليفهمه الطلاب بشكل يومي.
10- وضع القانون في مكان تنفيذه.
11- بعد وضع القوانين نشارك الطلاب في وضع تصور لعواقب مخالفة القانون.