عالم طفولي
يسعد منتدانا استقبالك
ليكون تسجيلك مميزاً بين المميزين
فأهلا بك في منتدى عالم طفولي الذي يتشرف بمن هو مميز


http://children-kn.yoo7.com/
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرحب بكل زوار عالم طفولي*****عالم طفولي يرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لكم وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه***** فأهلاً بكم في منتديات عالم طفولي مواضيعكم محط اهتمامنا **** معلمة رياض الأطفال كوني مميزة باداءك وارئك

شاطر | 
 

 مشكلات صحية سببها المشروبات الغازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin(همس الصباح)
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 561
المهنة :
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: مشكلات صحية سببها المشروبات الغازية   الجمعة أكتوبر 21, 2011 12:26 pm

كثرت المشروبات الغازية وتنوعت في طعمها وألوانها خاصة في الآونة الأخيرة وأصبح الصغار والكبار يتناولونها في معظم الأوقات ومع كل وجبات الطعام. وتشكل المشروبات الغازية المشروب الأكثر شعبية بين جميع أنواع المشروبات.
تتركب المشروبات الغازية من المياه النقية يضاف اليها غاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى مواد سكرية وحمضية ونكهات مختلفة كما تحتوي على مادة الكافيين .
ان كثرة استهلاك المشروبات الغازية تسبب أضرارا ومشاكل صحية عديدة أهمها :-


  • يؤثر غاز ثاني أكسيد الكربون في وسط المعدة بما يؤدي إلى عرقلة الهضم وخاصة عند الذين يستهلكون المشروبات الغازية بكثرة وإذا كان تناول المشروبات الغازية على حساب تناول الأطعمة الصحية .
  • كثرة تناول المشروبات الغازية تسبب عسر الهضم وليس العكس كما هو الاعتقاد الخاطىء والسائد حيث يلجأ الكثيرون إلى شرب المشروبات الغازية خاصة بعد تناول وجبة الطعام ظناً منهم أنها قد تساعدهم على الهضم ولكن علماء التغذية يؤكدون ان سبب حدوث عسر الهضم هو احتواء المشروبات الغازية على مادة البيكربونات وهي مادة قلوية تسبب تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً مهماً في عملية الهضم فالمشروبات الغازية تغير وسط المعدة إلى القلوي إذ تتفاعل بما تحتويه من بيكربونات الصوديوم مع حمض المعدة وينتج عن هذا التفاعل غازات تدفع الطعام إلى الأمعاء قبل إتمام هضمه وهذا يؤدي إلى عسر هضم وحدوث مشاكل في عملية الامتصاص وهذا ما يفسر الشعور بالارتياح الوقتي عقب تناول المشروبات الغازية بعد الوجبات الدسمة ثم الشعور بعسر هضم بعد فترة من الوقت .
  • تناول المشروبات الغازية الباردة والمثلجة بعد وجبة الطعام يؤثر على عمل الانزيمات الهاضمة حيث انه يخفض درجة حرارة الأعضاء الهضمية فتفقد الانزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الانزيمات فلا تهضم الطعام جيداً مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .
  • تساعد مادة الكافيين على الإصابة بالأرق وقلة النوم وتؤثر على المزاج والحيوية وخاصة عند الأطفال وذلك لوجود مادة منبهة للأعصاب وتسبب هذه المادة زيادة في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكري وزيادة الحموضة المعوية التي تؤدي إلى الالتهابات والتقرحات المعوية والاثنى عشر وكذلك تساعد الكافيين على تكوين حالة إدمان لدى المستهلكين المتعودين على استعمالها يومياً .
  • ان مادة البيكربونات الموجودة في المشروبات الغازية تساعد على ترسيب مواد الكالسيوم والتفاعل معها مما يؤدي إلى عدم استفادة الجسم من عنصر الكالسيوم وبالتالي التسبب بهشاشة عظام وتسهيل حدوث الكسور الموضعية لعظام كبار السن وضعف التكوين البنائي لعظام صغار السن وخاصة إذا كان هناك زيادة في استهلاك المشروبات الغازية وقلة تناول الحليب. كما تحتوي المشروبات الغازية على أحماض فسفورية تساعد في نقص نسبة الكالسيوم في الدم وتؤدي إلى هشاشة وضعف في العظام خاصة في سن المراهقة .
  • احتواء المشروبات الغازية على السكريات وبعض الأحماض مثل حمض الستريك وحمض الفوسفوريك يساعد على تسوس الأسنان ويسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان .
  • تحتوي المشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية كونها تحتوي على كمية كبيرة من السكر وهذا بالتالي يؤدي إلى السمنة خاصة عند تقديمها مع الوجبات السريعة الغنية بالدهون وهي لا تقدم أي فائدة وقيمة غذائية للجسم من ناحية الفيتامينات والمعادن.
  • العبوة الواحدة من المشروبات الغازية تحتوي على عشر ملاعق سكر وهي كافية لتدمير فيتامين ب وفقدانه بما يسبب الكثير من الاضطرابات الهضمية وضعف البنية والصداع والأرق.
  • أشارت بعض الدراسات أن المشروبات الغازية قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان خاصة سرطان المريء لانها تسبب انتفاخ المعدة الذي يسبب بدوره ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء وهي حالة مرتبطة بسرطان المريء .
  • تحتوي المشروبات الغازية على نسبة جيدة من المواد الحافظة والملونة والتي تعتبر مواد ضارة وسامة للجسم وخاصة في الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكليتين
  • بالرغم من المشاكل والأضرار التي تسببها كثرة استهلاك المشروبات الغازية إلا إنها قد تساعدنا في أمور عديدة في حياتنا اليومية كإزالة الصدأ عن صدام السيارة وذلك بفرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بمشروب غازي. ولتنظيف أصابع البطارية من التآكل أسكب عليها مشروبا غازيا ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل. وكذلك تساعد المشروبات الغازية على إزالة بقع الدهون عن الملابس عند إضافتها إلى مواد الغسيل .

نائلة حامد أبو السمك

مدرسة ذات النطاقين الثانوية للبنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://children-kn.yoo7.com
 
مشكلات صحية سببها المشروبات الغازية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدي محمد الطاهر ايت علجت
» سب اللي ببالك ببيت شعر...
» بدء الزيارات الميدانية للمراجعين
» مدارس القليوبية تحتل المرتبة الثانية فى الإعتماد التربوى
» تهنئة لمدرسة مصطفى كامل التجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم طفولي :: عالم حواء :: عيادة عالم طفولي-
انتقل الى: