الهدف من النشاط :1. أن يصنف الطفل وسائل المواصلات التي أمامه إلى مجموعات على أساس خاصية اللون.
الوسائط التعليمية المستخدمة :1. أطباق التصنيف : وهي ستة أطباق بلاستيكية مختلفة الألوان ( أحمر - أصفر - أخضر- أزرق - بنفسجي - برتقالي ) .
2. مجموعة مجسمة بلاستيكية من وسائل المواصلات ( سيارات - طائرات - قطارات - باصات - سفن ) ، و كل وسيلة مواصلات لها ستة ألوان ( أحمر - أصفر - أزرق - أخضر - بنفسجي - برتقالي ) .,والشكل يوضح بعض وسائل المواصلات .
فترة تنفيذ النشاط : فترة العمل الحر في الأركان ( الركن الإدراكي ) .
إرشادات : · تعرض المعلمة أطباق التصنيف ومجموعة وسائل المواصلات على الأطفال وتتناقش معهم حول ألوان الأطباق ، وألوان وسائل المواصلات وأنواعها .
· تطلب المعلمة من الأطفال تصنيف وسائل المواصلات إلى مجموعات حسب ألوانها وذلك من خلال وضع كل مجموعة في الطبق المناسب لها في اللون .
· تضع المعلمة جميع وسائل المواصلات الصفراء على الطبق الأصفر.
· تطلب المعلمة من كل طفل أن يدخل الركن الإدراكي ؛ ليصنف مجموعة وسائل المواصلات إلى مجموعات حسب خاصية اللون .
إجراءات تقديم النشاط : · تضع المعلمة أطباق التصنيف على طاولة الركن الإدراكي ، وتضع كل وسائل المواصلات الصفراء على الطبق الأصفر، وتضع بقية وسائل المواصلات في سلة على الجانب الآخر من الطاولة ؛ لتكون إشارة ناطقة للطفل يستنتج من خلالها الخاصية التي تم تصنيف وسائل المواصلات على أساسها داخل الطبق .